إلكترونيًاً.. السورية للاتصالات تنجز أكثر من 708 آلاف معاملة خدمة للمواطنين
تسهم مراكز خدمة المواطن التابعة للشركة السورية للاتصالات بتقديم الخدمات إلكترونياً وفق معايير وأسس تسهل عملية حصول المواطنين على أوراقهم المطلوبة بغض النظر عن مكان تواجدهم واستلام معاملاتهم من مركز الخدمة أو عبر البريد، ما يخفف من الازدحام ويوفر الوقت والجهد عليهم.

وأوضح مدير عام الشركة السورية للاتصالات المهندس سيف الدين الحسن أنه في إطار التوسع الأفقي للمراكز وصل عددها الآن إلى 15 مركزاً، حيث تعتبر أحد أهم قنوات خدمات الحكومة الإلكترونية ونجحت في تحقيق سرعة التنسيق والإنجاز بين المواطن والجهات المقدمة للخدمات، وتقليل الاعتماد على العمل الورقي في المعاملات وتبسيط الإجراءات الإدارية.

وأوضح الحسن أن المراكز تقدم 50 خدمة منها ما يتعلق بعمل وزارة الداخلية “إصدار جواز السفر وخلاصة السجل العدلي وبيان قيد فردي والسجل المدني وبيان ولادة وزواج ووفاة”، وأخرى خاصة بوزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي، وخدمات لجامعة دمشق، ومالية دمشق والمصالح العقارية وبيان غير موظف.

وبلغة الأرقام بين الحسن أن المراكز أنجزت منذ انطلاقتها نهاية عام 2020 حتى اليوم أكثر من 708 آلاف معاملة إلكترونية، ووصل عدد جوازات السفر على الدور العادي إلى أكثر من 223 ألف جواز سفر، وفوري إلى أكثر من 94 ألف جواز ومستعجل نحو5 آلاف جواز سفر.

وحول آلية الحصول على الخدمة بين الحسن أن المعاملات تقدم عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمركز وإنشاء حساب شخصي وإدخال بيانات المواطن وتسديد الرسوم إلكترونياً، مشيراً إلى أنه تم تخصيص الرقم الرباعي 8000 لاستقبال الشكاوى الواردة للموقع وللدعم الفني في حال مواجهة المواطن لمشكلة على الموقع، كما تم تخصيص بريد إلكتروني خاص بموقع البوابة الإلكترونية لاستقبال الشكاوى والاستفسارات.

2022-11-15