الاتصالات تطلق الاعتمادية السورية لشركات البرمجيات
أطلقت وزارة الاتصالات والتقانة، الاعتمادية السورية لشركات البرمجيات، وذلك بهدف دعم صناعة البرمجيات في السوق السورية وبناء الثقة بالبرمجيات الوطنية، ورفع قدرات الشركات البرمجية الوطنية -البشرية والإدارية والتقنية- في تقديم برمجيات احترافية ذات جودة عالية وتلبية الطلب المتزايد على البرمجيات، وبما يساهم في معالجة مشاكل تنفيذ واستلام المشاريع المعلوماتية الحكومية وفي إيجاد فرص عمل جديدة في صناعة البرمجيات.

وأوضحت الوزارة في بيان تسلم موقع وزارة الإعلام نسخة منه أن الاعتمادية ترتكزعلى النموذج الدولي الأهم في هذا المجال والمُعتَمد في كافة دول العالم CMMI وهو عبارة عن طريقة معيارية لتقييم مقدرات وأداء الشركات، وتطويرها المتدرج واستدامة التطورات. وتقتصر الاعتمادية حالياً على مستوى النضوج الثاني من النموذج، وستعمل الوزارة على إدخال مستويات أعلى بعد فترة كافية لتقييم نتائج تطبيق الاعتمادية.

وأشارت الوزارة إلى أنه يشترط بشركات البرمجيات الراغبة بالحصول على الاعتمادية أن تعمل على تطوير مقدراتها، ومن ثم التقدم إلى اختبار معياري موضوعي يقوم به فريق يرأسه خبير تعتمده الوزارة، يرفع رئيس الفريق نتائج الاختبار إلى الوزارة، لتدقيقها وفقاً لقواعد معتمدة، وبعد اجتياز الاختبار بنجاح تُمنح الشركة الاعتمادية ويتم تسجيلها في سجل خاص على الموقع الرسمي للوزارة، بحيث يكون متاحاً البحث فيه للتأكد من اعتماد شركة.
2021-11-18