أكّد مدير المعلوماتية في وزارة التربية الدكتور ياسر نوح أن التعلم المتمازج هو مزج بين التعلم في الصف التقليدي والتعلم الإلكتروني لافتاً إلى أن التعلم الالكتروني يتم عبر بيئة تعلم الكتروني موودل موجود على موقع خاص بالتعلم المتمازج و يعتبر الموودل بيئة تعلم متكاملة LMS تشمل الطلاب والمدرسين والمواد الدراسية.
وأشار نوح في تصريح خاص لموقع وزارة الإعلام إلى أن تصميم الدروس يتم بشكل تفاعلي ينمي مهارات التفكير العليا عند الطالب ويراعي الفروق الفردية بين الطلبة موضحاً أن موقع التعليم المتمازج يحتوي على الاختبارات والوظائف والمنتديات والمحادثات التي تجمع الطالب بالمدرس بشكل متزامن وغير متزامن ولافتا إلى أن لكل مستخدم (مدرس – طلاب) لهذا الموقع اسم مستخدم وكلمة سر وصلاحيات خاصة به وبالمقررات التي يتابعها (بما يشبه الجامعة الافتراضية).
و لفت مدير المعلوماتية إلى أن التعلم المتمازج بدأ يطبق في بعض الصفوف في محافظات مختلفة (حلب –السويداء –حماة –اللاذقية) تشمل الصف السابع – الثامن – التاسع – العاشر – الحادي عشر مبينا أن الطالب يدخل للدرس الالكتروني إما من منزله كنوع من التعلم الذاتي أو في الصف لينجز الطالب أنشطة الدرس بشكل تعاوني مع زملائه وذلك باستخدام مفهوم التعلم عن بعد.
وأشار نوح إلى أنه تمت مؤخراً إضافة الصفوف الافتراضية لتعويض الفاقد التعليمي للطلبة، منوها الى أن صحة الطلاب من أولويات عمل الوزارة لذلك تم توظيف هذه الصفوف لطلبة الشهادات في ظل أزمة فيروس كورونا في إطار إجراء مراجعات امتحانية بإشراف مدرسين مختصين والإجابة على أسئلة الطلبة إضافة لتوفر دروس وأنشطة وأسئلة الكترونية شاملة ومنوعة على موقع التعلم المتمازج مما حقق للطلبة فائدة كبيرة دون تعريض صحتهم لأي خطر.
وبين نوح ان وزارة التربية ارتأت ضرورة استجرار عدد من "التابات" للتغلب على بعض التحديات التي تواجه الطلاب وخاصة انقطاع التيار الكهربائي أثناء الدوام ضمن المدرسة أو الوصول إلى الموقع المخصص للتعلم المتمازج خارج أوقات الدوام الرسمي للاطلاع ومتابعة الدراسة والتفاعل مع الأنشطة المصممة من قبل مدرسي التعلم المتمازج.
و ذكر نوح أن وزارة التربية _ مديرية المعلوماتية وزعت عدد من التابات والتي يبلغ عددها / 500/ تاب تم استجرارها من الموازنة الاستثمارية الخاصة بمديرية المعلوماتية وذلك بما يتناسب مع أعداد طلاب التعلم المتمازج وتم التوزيع وفق الآتي:
/100/ تاب محافظة السويداء
/80/ تاب محافظة حماة
/75/ تاب محافظة حلب
/75/ تاب محافظة اللاذقية
/55/ تاب محافظة القنيطرة لطلاب صف عاشر للثانوية التجارية
/47/ تاب للموجهين الأوائل في الوزارة
/18/ تاب لمنسقي المواد التعليمية في المركز الوطني لتطوير المناهج
/8/ تاب للقناة التربوية
/18/ تاب لمديرية المعلوماتية
فيما تم توزيع الباقي للمسؤولين عن تصميم الدروس ومتابعة موقع التعلم المتمازج.
وأوضح نوح أن وزارة التربية – مديرية المعلوماتية تتابع مدى الاستفادة من هذه التابات وتوظيفها في العملية التعليمية وخاصة بتطبيق مفهوم التعلم عن بعد والوقوف عند التحديات والصعوبات التي تواجه هذه التجربة وخاصة طريقة المحافظة على التاب الموزع على الطلاب قبل الذهاب إلى تعميم هذه التجربة، ووضع الأسس الناظمة لهذا العمل.
فريق المراسلين – مارينيت رحال