المرسومان التشريعان 27و28.. الحد من سعي المعلم للعمل الإداري والأولوية للعمل الميداني

أكّد مدير الشؤون القانونية في وزارة التربية مدين البورداني أن واقع تعويض طبيعة العمل قبل صدور المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2020 كان محدد بـ 7 % من الأجر الشهري موقوفاً بتاريخ 30/6/2013.

 

وفي تصريح خاص لموقع وزارة الإعلام كشف البورداني عن انتشار ظاهرة سعي المعلم للحصول على عمل إداري بدلاً من التعليم داخل الصف، بحثاً عن الراحة في غياب أي محفز مادي للعمل التعليمي المباشر، لافتاً أن المرسوم التشريعي رقم 27 لعام 2020 يهدف بالدرجة الأولى تحسين الواقع المعيشي للمعلم الذي يتعامل مع التلاميذ بشكل مباشر وتحفيزه على بذل الأفضل في سبيل تحسين جودة التعليم.

 

وأضاف أنه من جهة ثانية فإنه يهدف للحد من سعي المعلم إلى العمل الإداري وإيلاء الأهمية للعمل الميداني وسد الشواغر التعليمية الناجمة عن الفائض في الأعمال الإدارية.

 

ونوّه البورداني إلى أن الناحية المادية الناجمة عن هذا المرسوم التشريعي هي أنه تم رفع نسبة تعويض طبيعة العمل من 7% إلى 40 % من الأجر الشهري المقطوع موقوفاُ بتاريخ 30/6/2020 للعاملين بوظائف تعليمية فعلياً داخل الصف، وشملت الزيادة نفسها كل من (مدير المدرسة أو المعهد أو الروضة ومعاون مدير المدرسة المكلف بإدارة دوام نصفي)، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الموجه التربوي وموجه الاختصاص بسبب أهمية دورهم في العملية التعليمية و متابعة عمل المعلم داخل الصف وتطوير أدائه.

 

ولفت مدير الشؤون القانونية إلى أن العاملين في وظائف تعليمية المكلفين بعمل إداري (أمين سر- أمين مكتبة- أمين مخبر-... أو إداري في مديريات التربية أو الوزارة) أصبحوا يستحقون طبيعة عمل بنسبة 10 % بدلاً من 7 % من الأجر الشهري المقطوع موقوفاُ بتاريخ 30/6/2020 سابقاً، وإذا ما عادوا للعمل في الصف فيصبح حينها مقدار تعويض طبيعة العمل 40% .

 

و بيّن البورداني أن المرشد النفسي والاجتماعي والعاملين المكلفين أو المعينين بوظائف إدارية (معاون رئيس الشعبة مثلاً) يستحقون طبيعة عمل بنسبة 10 % من الأجر الشهري المقطوع موقوفاُ بتاريخ 30/6/2020.

 

وحول المرسوم التشريعي رقم 28 لعام 2020 المتضمن تعويض الأماكن النائية وشبه النائية أشار البورداني إلى أن الأماكن النائية في محافظات( الحسكة-الرقة-دير الزور- حلب) عدا مراكز المدن، في حين توجد أماكن شبه نائية في أغلب محافظات القطر، يتم تحديدها بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير التربية حيث يؤخذ بالاعتبار عند تحديدها عدة مسائل، أهمها:( البعد عن مراكز المدن-صعوبة ووعورة الطرق-التكاليف المادية التي يتكبدها المعلم للوصول إلى أماكن العمل والإقامة- قلة الموارد البشرية المؤهلة من أبناء تلك الأماكن..)ما يستدعي الاستعانة بأبناء محافظات أخرى لتوفير الأطر المؤهلة لسير العملية التعليمية وتوفير فرص التعليم لأبناء تلك الأماكن.

 

وبموجب المرسوم التشريعي رقم 28 لعام 2020، فقد تم منح العاملين من غير أبناء المحافظة المعينين بوظائف تعليمية في مدارس الأماكن النائية تعويضاَ بنسبة 25 % من الأجر الشهري المقطوع بتاريخ أداء العمل، يعني الأجر الحالي وليس الأجر الموقوف بتاريخ 30/6/2013 بدلاً من 20% كما كان قبل صدور المرسوم التشريعي رقم 28 للعاملين بوظائف تعليمية مؤكداً أنه تم تشميل العاملين الإداريين في المجمعات التربوية بنفس النسبة 25%.

 

و لفت البورداني إلى أنه إذا كان المعلم من أبناء المحافظة التي تم تكليفه للعمل في أماكنها النائية فيستحق تعويض أماكن نائية مقداره 12% من الأجر الشهري المقطوع بتاريخ أداء العمل، وكذلك الأمر بالنسبة للعاملين في المجمعات التربوية في الأماكن النائية إذا كانوا من أبناء المحافظة نفسها منوها إلى أنه تم منح تعويض أماكن شبه نائية بنسبة 12 % من الأجر الشهري المقطوع بتاريخ أداء العمل للعاملين بوظائف تعليمية في مدارس الأماكن شبه النائية والعاملين في مجمعاتها التربوية.

 

وشدّد البورداني على أنه لا يوجد ما يمنع من الجمع بين التعويضين المشار إليهما في المرسومين التشريعيين 27 و28 لعام 2020 في حال توفرت شروط كل منهما.

 

وختم البورداني بالقول إن منح التعويضات المشار إليها في المرسومين التشريعيين 27 و 28 لعام 2018 سيتم اعتباراً من أول الشهر القادم مبيناً أن هذا التعويض يمنح للقيام بالعمل فعلاً في تلك الأماكن ويحجب في حال تم تكليف المعلم خارجها.

 

 

فريق المراسلين- مارينيت رحال

2020-11-08