إبراهيم: البيع المباشر من المنتج إلى المستهلك خفّض الأسعار

أكّد رئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد إبراهيم بأن التوسع في الأسواق الشعبية مؤخّراً، والبيع مباشرة من المنتج إلى المستهلك؛ أدّى إلى انخفاض أسعار الخضر والفواكه في معظم المحافظات التي استهدفتها هذه الأسواق بنسبة متباينة، تتراوح بين 25 و50%، حسب الأصناف.

 

ونوّه إبراهيم بأنه قبل إطلاق مبادرة البيع المباشر من المنتج إلى المستهلك، كانت حصّة السماسرة من الربح أكبر من حصة المنتج، أما بعد إطلاق المبادرة، فقد تمّ إلغاء دور السماسرة، منوّهاً بأن مساعدة البعض في تحمّل تكاليف نقل الخضر إلى بقيّة المحافظات أدّى إلى بيعها بسعر استجرارها من المنتج، من دون أي أرباح.

 

وأشار إبراهيم في تصريح لـ«الوطن»، إلى أنه عندما قام الاتحاد بتخصيص سيارات خضر للبيع المباشر إلى المستهلك، في بعض المحافظات، انخفض إقبال المواطنين على الشراء من أسواق تلك المحافظات، وعلى سبيل المثال، تم بيع كيلو الخيار درجة اولى بسعر ٢٥٠ ليرة في وقت كان يباع في سوق الهال بسعر ٥٠٠ ليرة.

 

ولفت إلى أنه في اليوم الأول للبيع، كان هناك ملاحظات في بعض المحافظات، حيث اشترى بعض المواطنين من سيارات البيع المباشر، وقاموا بالبيع في السوق بسعر زائد، وعلى الفور، تم تلافي هذه الملاحظات في اليوم التالي، من خلال زيادة الكميات وعدد سيارات التوزيع، والإعلان عن أماكن وجودها للمواطنين، لذا أصبح هناك إقبال كبير من المواطنين للشراء ما اضطر تجار سوق الهال لتخفيض أسعارهم، منوهاً بأن هناك خطة للتوسع في الأسواق الشعبية.

2020-05-07