مجلس الأمن يناقش تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن الهجوم المزعوم في دوما 20 الجاري


أعلنت البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة أن مجلس الأمن الدولي سيناقش في العشرين من كانون الثاني الجاري تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن الهجوم الكيميائي المزعوم في دوما في نيسان من عام 2018.
ونقلت وكالة تاس الروسية عن المتحدث الصحفي باسم البعثة قوله للصحفيين إن “روسيا تقدمت بمبادرة بشأن عقد اجتماع لأعضاء مجلس الأمن الدولي بصيغة (آريا) لمناقشة الوضع المحيط بتقرير المنظمة”.
وجلسات صيغة آريا (Arria-formula meetings) عبارة عن اجتماعات ذات طابع غير رسمي وسري للغاية تمكن أعضاء مجلس الأمن من تبادل الآراء بطريقة صريحة وخاصة مع الأشخاص الذين يعتقد أن من المفيد الاستماع إليهم أو الذين يرغبون في إيصال رسالة إليهم. اجتماعات "صيغة آريا" تعتبر وسيلة لتعزيز التفاعل مع الخبراء والأعضاء ككل بطريقة غير رسمية وأكثر تواترا. وإضافة إلى ذلك، يشترك المجلس أيضا، من خلال اجتماعات "صيغة أريّا"، مع منظمات غير حكومية تهيئ في كثير من الأحيان فرصا للتبصر ومنظورات لها قيمتها فيما يتصل بمشكلة الأطفال في الصراعات المسلحة. ووسَّع أعضاء مجلس الأمن أيضا نطاق العمل مع المجتمع المدني من خلال العديد من اجتماعات "صيغة آريا". علماً أن اجتماعات "صيغة آريا" فشلت في بعض الأحيان في إحداث قيمة مضافة.

2020-01-15