فيلم “على سطح دمشق” وعرض غنائي لكورال مدارس أبناء وبنات الشهداء في دار الأسد

 

بعد حصوله على العديد من الجوائز العربية والعالمية عرضت المؤسسة العامة للسينما لجمهور الفن السابع في سورية مساء أمس الفيلم الروائي القصير “على سطح دمشق” للمخرج السينمائي المهند كلثوم في دار الأسد للثقافة والفنون إضافة لتقديم عرض غنائي لكورال مدارس أبناء وبنات الشهداء.

الفيلم الذي كتب السيناريو له سامر محمد اسماعيل يقدم رؤية لدخول الواقع الافتراضي على حياتنا وتأثيره المباشر في تكوين العلاقات بين الشباب عبر قصة بطلها شاب وفتاة وشخصيات أخرى تعبر عن مكونات المجتمع السوري ضمن تجربة لملامسة الحياة في زمن الحرب.

وأوضح المخرج كلثوم في تصريح لـ سانا الثقافية أن الفيلم يجسد هواجس السوريين وآلامهم ويلخص ما يحصل في سورية خلال سنوات الحرب الإرهابية عليها مبينا أنه يختلف عن الخط الذي يعمل عليه مع الكاتب اسماعيل وهو جزء بسيط من القصص التي يعيشها الشباب وقال كلثوم “رغم الحرب ما زلنا قادرين على تحقيق ما نرغب به للاستمرار.. والسينما قادرة على تقديم الأمل للجميع رغم الواقع الصعب الذي يعيشه السوريون هذه الأيام” معبرا عن سعادته بمشاركة أبناء الشهداء في هذا الفعالية باعتبارهم أبناء الأبطال الذي ضحوا بدمائهم لتبقى سورية شامخة وصامدة.

من جانبه بين الكاتب اسماعيل في تصريح مماثل أنه لا يمكن أن يكون الفن خارج التاريخ فهو دائما يكون في مواجهة الظلام والتكفير وثقافة الموت وهذا موقف سجلته المؤسسة العامة للسينما عبر عشرات الأفلام التي انتجتها على مدى سنوات الحرب.

وجاء العرض الغنائي الذي قدمه كورال مدارس أبناء وبنات الشهداء حافلا بأغان وطنية منها “يا أرض سورية اسلمي وانت الاساس وخضرة يا بلادي” إضافة لأغان للأخوين رحباني تفاعل معها جمهور مسرح دار الأوبرا بالغناء والتصفيق.

يذكر أن فيلم “على سطح دمشق” من بطولة الفنانين لينا حوارنة ووسيم قزق ولارا بدري وعامر العلي وهنوف خربوطلي ويامن سليمان وحمادة سليم.

أما فريق العمل في الفيلم فيضم في الإشراف العام محمود عبد الواحد ومدير الإضاءة والتصوير باسل سراولجي ومدير الإنتاج حسان الموحد ومخرج مساعد وسكريبت براءة زريق ومدير إدارة الإنتاج مراد شاهين والإدارة المالية حسين الخطيب ومونتاج وغرافيك نور الدين الكردي ومشرف إضاءة دريد رحال وسينوغراف هبة خصروف ومكياج مازن صبورة وكلاكيت يزن محمود وفوكس بولر هادي غيبة وموسيقا تصويرية سمير كويفاتي والتنسيق الإعلامي نور ملحم
وفوتوغراف مهند البيضة.

يشار إلى الفيلم عرض للمرة الأولى ضمن أفلام مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة بدورته الرابعة العام الفائت.

2018-03-26