سبعون عملا كاريكاتوريا ضمن معرض فني بالسويداء

وزارة الإعلام

سبعون عملا كاريكاتوريا شكلت محتوى المعرض الذي يقيمه حاليا مركز دعم المرأة التابع لجمعية نور للإغاثة والتنمية ضمن صالة ملتقى كل الفنون بمدينة السويداء.

ويضم المعرض المقام بمناسبة اليوم العالمي للمرأة لوحات مصورة من نتاج الأعمال المشاركة بالمسابقة الفنية التي أقامتها الجمعية خلال الفترة الماضية ضمن حملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة.

وفي تصريح لمراسل سانا بينت مديرة مركز دعم المرأة بالسويداء التابع للجمعية منى اشتي أن المعرض يضم أعمالا لفنانين من عدة دول ويركز على إبراز حق المرأة في العمل والتعليم و مناهضة العنف ضدها وإظهار مخاطر الزواج المبكر.

وتشير الأخصائية النفسية بالمركز هبا العطواني إلى إظهار المعرض لأدوار المرأة كطفلة وزوجة وأم إضافة للمشاكل التي تمر بها وانعكاسها على شخصيتها ونظرة المجتمع للنساء المطلقات و الأرامل.

بدورها توضح المسؤولة الإعلامية في المركز مرح أبو حلا أن المعرض يعد الأول من نوعه للمركز ضمن المحافظة وتتنوع أعماله في طرحها لقضايا المرأة وتتماشى مع الجهود المبذولة لدعمها وتمكينها.

ويرى الفنان التشكيلي جمال العباس أن الأعمال المشاركة تتميز باختزال الشكل وتقديمه بطريقة تعبيرية فاعلة تحركها بساطة الألوان وجماليتها مع خلوها من التعليقات الكلامية ما يجعلها أفضل إضافة لكونها تحمل عصارات فنية تتلاقى مع بعضها وتعطي للمتلقي خيارات من الاطلاع والمعرفة على فن الكاريكاتير.

ويؤكد الفنان التشكيلي كمي الحلبي أن المعرض قدم فنا كاريكاتوريا متكاملا وأعمالا معبرة ضمن نهج المرأة وحقوقها بأفكار غير تقليدية فحواها الإبداع.

يذكر أن جمعية نور للإغاثة والتنمية خيرية غير ربحية تأسست في دمشق عام 2013 بترخيص من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وتعمل في بعض المحافظات وتنشط في عدة مجالات منها تمكين المرأة.

2018-03-12